كيف يمكن تربية السلاحف ؟
By Zoorest Admin ( Category - زواحف)
0 Comments 977 Views 1 Like

تربية السلاحف هي سهلة نسبيا ولكن ان وضعت الاساس السليم لذلك ، فلا يكفي ان تأتي بالسلحفاة وتضعها في وعاء من الماء مع بعض الصخور وتتركها هكذا ، فالسلاحف تتطلب اكثر من ذلك فهي تحتاج الي حاوية بسيطة صغيرة لضمان صحة سليمة وطول عمر للسلحفاة ،كما ان التدفئة والإضاءة والتحكم في درجة الحرارة مهمين ايضا ، فكل هذه الاشياء تلعب دورا هاما في صحة وسعادة السلاحف الخاصة بك ، وكن علي علم ان المكان الذي اقصده للسلحفاة ليس مجرد حوض كبير فقط وانما السلحفاة تحتاج لمساحة للخروج من الماء وان تجف تماما .

 

 

التغذية السليمة لسلحفاة :

يجب ان تخرج من رأسك بعض الافكار عن طعام السلحفاة ، فهناك بعض الاشخاص الذين يظنون ان السلحفاة يمكنها ان تأكل كل شئ واي شئ يقدم لها ، وهذا غير صحيح ، فوجبات السلاحف الغذائية اصبح علم متطور للغاية ومعظم الاشخاص بدأوا في فهم ان لدي السلحفاة احتياجات محددة بالنسبة للتغذية ، فهناك العديد من الاطعمة الجاهزة في السوق، ولكن ليس كلها ذات جودة .

 

ومن الصعب ارضاء السلحفاة كثيرا عندما يتعلق الامر بالغذاء ، ولكن السلاحف البرية مثلا هي معظمها عاشبة وتأكل بسعادة اوراق الشجر الخضراء والعشب والحشائش كما انهم يحبون كثيرا الملفوف او الخس والقرنبيط والطماطم ، ويحبون انواع من الفاكهة مثل الفراولة والتوت والكمثرى، والتفاح، والخوخ ، ولكن يجب جعلهم يتناولون الفواكه من 1-2 مرات في الشهر لانها تعتبر من السكريات .


وهناك انواع اخري من السلاحف تسمي السلاحف المائية او النصف مائية وهي اكلة للحوم اكثر من العشب فتحب ان تأكل الروبيان وجراد البحر، والجراد، الرخويات والقواقع، ولكن تأكد دائما ان لا تكون اللحوم ليست مقلية او بها اي دهنيات كلحم الهامبورجر مثلا ، كما ان السلاحف المائية تأكل الحشرات ايضا مثل الصراصير .

 

 

الاضاءة المناسبة لسلحفاة :

بالطبع سوف تفكر كثيرا ان مجرد مصباح على المكتب او اي ضوء في الغرفة سيفي بمتطلبات السلاحف الخاصة بك ، ولكن السلحفاة ستحتاج إلى إضاءة خاصة تشبه الاضواء الاصطناعية والتي ستسمح لهم اداء وظائف الجسم ، فالسلاحف مع الاسف في الإضاءة العادية لا تقوم باداء وظائف الجسم ، فهي من الحيوانات ذات الدم البارد ، وهذا يعني انها لا تولد حرارة لاجسامها .

 

فهي تعتمد على الشمس للحصول على الدفء والماء لكي يبرد جسمها ، ودائما يجب التأكد من ان السلاحف الخاصة بك انهم يحصلون على المياه، ويجب ان تجد ايضا طريقة للخروج من الماء لتجنب الغرق ، وان قمت بتوفير هذه البيئة لها فهذا يضمن صحة افضل لهم ، وسيعطيهم شعور اكثر طبيعية حول بيئتهم، ويسمح لهم ايضا بالعيش بشكل طبيعي .

 

 

التمارين المناسبة لسلحفاة :

الانطباع الاول للكثير من الاشخاص عن السلاحف هو انها لا تحتاج إلى الكثير من التمارين الرياضية، ولكن في الواقع، علي العكس تماما ، سنجد ان السلاحف هي حيوانات نشطة بشكل مدهش ، وسوف تتفاجأ بمدى سرعتها  ،فهناك سلحفاة تمشي برا لعدة كيلومترات للوصول لموقع التعشيش المفضل لها في كل عام ، لذا سنجد ان السلاحف لديها مساحة كافية على السباحة وتسلق بركتها بضع مرات في الاسبوع .

 

 

العناية الخاصة بسلحفاة :

يجب ان تهتم دائما بصحة السلاحف الخاصة بك ، لان ببساطة عدم الاهتمام سيؤدي للكثير من المشاكل ، فيمكن ان تؤدي المياه القذرة إلى عدد من الامراض، وبعضها يكون من الصعب جدا علاجه ، فدائما يجب الحفاظ على حوض السلاحف الخاصة بك نظيف .

 

فيجب تنظيف الحوض الخاص بالسلحفاة كل اسبوعين، وتشمل عملية التنظيف هذه تغيير الحصى والماء،و تطهير اي شيء قد اصبح قذر والشطف بخرطوم مع فرك الداخل بالماء الدافئ، والصابون (ولكن كن حذرا، فيمكن للصابون ان يكون سيئا للسلاحف لذا يجب التأكد من شطفه جيدا) وايضا استخدم مطهر لا يؤذيهم ،فإذا كان لديك خزان كبير، فيجب تنظيفه كل اسبوعين .

 

ويجب ان تجفف الحوض جيدا قبل استعادة جميع المواد نظيفة وجديدة بداخله ، وان تمسح الزجاج جيدا لضمان وضوح الرؤية للسلحفاة ، واثناء التنظيف يجب توفير مكان امن لوضع السلحفاة به .

 

كما يجب غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع السلاحف الخاصة بك ، وذلك للمساعدة في ضمان انك لا تلتقط الجراثيم او انك تنقل الجراثيم الي السلحفاة ايضا .

 

 

قضاء وقت ممتع مع سلحفاة :

عندما تحصل على اول سلحفاة خاصة بك ، لا تحاول ان تقترب منها كثيرا خلال ال3 اسابيع الاولي علي الاقل ، فالسلاحف ذات طبيعة خجولة للغاية ومن الحيوانات التي تحتاج إلى وقت للتكيف مع البيئة الجديدة ، ولكن لا تنزعج فمع مرور الوقت، سوف ينمو بينكما نوع من الثقة وستجد ان هذا شيء رائع ، ولكن يجب ان تطلب من صاحب متجر الحيوانات الاليفة ان لا يعطيك سلاحف ذات طبيعة لادغة ، وان صادفت وامتلكت سلحفاة تلدغ يجب ابقاء يديك بعيدا طوال الوقت عن فم السلحفاة حفاظا عليها .

 

وان قامت السلحفاة الخاصة بك بلدغك ، فيمكنك ببساطة تركها وحدها لمدة اسبوع او نحو ذلك كعقاب لها ، ويجب تنظيف بشرتك علي الفور بمحلول مضاد للبكتيريا وإذا كانت اللدغة عميقة ، فيجب مراجعة طبيبك فورا للتحقق من لا يوجد نقل لاي بكتيريا .



0 Comments

Leave Comment

There Are No Comments!

Top Articles

السعار او داء الكلب 🐶

By Zoorest Admin

ما سبب مقولة ان القطط ب ٧ أرواح ؟ 🐱

By Zoorest Home Visit

صيام الحيوانات 🐟

By Zoorest Home Visit

إزاي اقنع أهلي اني اربي كلب ؟ 🐶

By Zoorest Home Visit

الفطريات في القطط | وماهي خطورتها؟ 😕

By Zoorest Home Visit